الصحافة الاسرائلية

“إسرائيل”: نصدر “الغاز” لمصر لفرض مزيد من السيادة عليها

احجز مساحتك الاعلانية

كتب-رياض حجازي
قال وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي، دوري غولد، إن تصدير الغاز لكل من الأردن ومصر يكتسب أهمية استراتيجية من الطراز الأول، بسبب دور هذه الخطوة الحاسم في التأثير على دوائر صنع القرار في كل من عمّان والقاهرة، وفق قوله.
جاء ذلك على خلفية قرار لجنة التحكيم الدولية أن تدفع شركتا النفط والغاز المصريتان 1.76 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل، تعويضا عن خسائرها بعد وقف إمدادات الغاز الطبيعى المصري.
وهدفت حكومة الاحتلال الإسرائيلي من تصدير الغاز لكل من مصر والأردن والسلطة، هو بشكل أساسي تكريس تبعية هذه الأطراف لتل أبيب اقتصاديا، ما يضمن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية مع عمّان والقاهرة، ويقلص هامش المناورة أمام السلطة الفلسطينية.
ونوّهت الإذاعة الإسرائيلية مساء الأربعاء، إلى أن غولد دلل خلال مداولات جرت الليلة الماضية في لجنة الاقتصاد التابعة للكنيست على الأهمية المطلقة لصادرات الغاز الإسرائيلي بالنسبة للأردن على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستصدر لعمّان ثلاثة بلايين متر مكعب من الغاز سنويا، وهو ما يمثل نصف حاجته من الغاز.
وقال سفير إسرائيل لشؤون الطاقة، رون أدام، إن”اكتشاف مصر حقل الغاز الجديد في منطقة “زوهر” لن يجعلها تستغني عن الغاز الإسرائيلي، حيث إن احتياطات الغاز في هذا الحقل لا تتعدى الـ850 بليون مكعب، وهو احتياطي أبعد ما يكون عن جعل مصر تستغني عن الاستيراد من الخارج”.
ونقلت صحيفة “ميكورريشون” في عددها الصادر الأربعاء، قوله إن ما يفاقم حاجة مصر لاستيراد الغاز من الخارج حقيقة أن الحاجة للغاز تتعاظم، في حين أن قدرة الدولة على الاستفادة من احتياطات الغاز غير كبيرة.
ونوّه أدام إلى أنه سيتم تدشين أنبوب الغاز الذي سينقل الغاز من إسرائيل إلى مصر فوق جسر في البحر يربط مدينة “عسقلان” المحتلة في الجنوب الفلسطيني ومدينة العريش، وذلك لتقليص فرصة المس به من قبل “الإرهابيين”.
هذا وتعاني حكومة الانقلاب من حالة تدهور خطيرة، بعد وقف العملة الصعبة وضرب قطاع السياحة وأرتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه، وعدم استقرار البلاد سياسيًا.من اجل الخشوع

 

صورة ‏‎Riad Hegazy‎‏.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى